رحلتي الى أعظم حجّ في التاريخ .. الى كربلاء- الحلقة العاشرة- القسم الاول - ( في مسجد الكوفة أيضا)
https://al-noor.7olm.org/montada-f17/
سنتجاوز الان وسط المسجد متخطين مكان سفينة نوح.. أتأمل الفن الهندسي الجديد الذي يظهر مكان السفينة، وأتحسّر على تلك الصورة التي غدت في ذاكرتي من التاريخ.. ستغيب تلك الصورة التي ارتسمت في ذاكرتي امام الاجيال الجديدة.
المحطة الخامسة: مقام النبي محمد (ص)
نتجه من البركة ( مكان السفينة) نحو القبلة الى محطة أخرى من المحطات التي علينا ان نعرج نحوها إنها مقام نبينا محمد (ص).. إنها دكّة المعراج و بجانبها عمود الصلاة.
قف هنا أيها القلب واخشع خشوعاً لا يدانيه خشوع..
هلا عرفت أي مكان هو هذا الذي نقف عنده؟
أية بقعة هي تلك التي تظهر أمامنا؟
إن خاتم الانبياء صلى الله عليه وآله يطلب من جبرائيل ان يستأذن رب العزة كي ينزل من على البراق في هذا المكان ليصلي فيه ركعتين...!!
ما أعظمه من مكان.. وما أعظم من حلَّ فيه ..
محمدٌ المتجه نحو سدرة المنتهى ..الى قاب قوسين أو أدنى .. يستأذن كي يصلي في هذا المكان..!!
هل هناك من تعابير يمكن ان تفي هذا المكان حقه..؟
يخرس البلغاء.. وتصمت الافواه..
هنا قلب مسجد الكوفة .. وليس من كلام ككلامه عليه السلام عندما قال ..
وَ لَوْ عَلِمَ النَّاسُ مَا فِيهِ مِنَ الْفَضْلِ لَأَتَوْهُ حَبْواً..
ويتوقف القلم عن الكتابة..
نصلي المأثورَ وندعوا بالمأثور.. ولا ننسى التقدم قليلا نحو محطة أخرى.
المحطة السادسة: مقام جبرائيل.
مرافق الصادق الامين، أمين الوحي جبرائيل حلَّ في هذا المكان المجاور للمكان الذي صلى فيه رسول الله (ص) ..
لا ندر إن كان قد صلى قبل ذلك او بعده.. كم مرة صلى هنا .. ومع من ؟
ما نعرفه أن هذا هو مقام جبرائيل..
أية رمزية يحملها هذا المكان؟ الذي عرفناه مما أخبرنا به الائمة الابرار..
ما علينا سوى ان نصلي ما ورد، وندعوا بما ورد قبل أن نتابع الى مكان يحمل رمزية أخرى ..
المحطة السابعة: مقام أبينا آدم.
إننا الان أمام مقام أبي البشر نبي الله آدم (ع) فيما كان يطلق عليه الاسطوانة السابعة وقد وردت روايات كثيرة في فضلها وفضل الصلاة عندها وهو المقام الذي وفق الله تعالى فيه آدم للتوبة ويقع على يمين محراب الإمام على الجهة اليسرى منه.
نستذكر في هذه المحطة صورة أبينا الذي خلقه الله تعالى من صلصال من حمأ مسنون.
نستذكر صورة من جعله الله خليفة في الارض.. من أسْجَدَ له ملائكته..كل ملائكته.. من الكروبيين، والمقربين..
نستذكر تلك الصورة التي ظهرت فيها حقيقة الحَسد والغيرة في مخلوق كان يعيش بين الملائكة كأحدهم..
إنه إبليس الذي كان يلقب بطاووس الملائكة.. وفي لحظة.. خلع هذا الثوب الذي لبسه لأكثر من سبعين ألف عام... وأعلن تمرده ورفضه الامر الالهي قائلا:
أأسجد لمن خلقت طينا!! أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين..
وهل أحد عبد الله كعبادة ابليس؟
وهل أن أبليس ليس مؤمنا بخالقه؟ أو أنه منكر لخالقه؟
بالطبع كلا.. انه مؤمن به ولكنه متمرد على الاطاعة .. وليس على كل اطاعة ، بل على الاطاعة التي لا تنسجم مع هوى نفسه وغروره.
لقد تغلبت "الأنا" في ذات ابليس فحولته شيطاناً.. وهو الجني الذي عاش مع الملائكة..
فكم حولت هذه " الأنا" من ولد آدم الى شياطين.. لا يملكون عشر معشار ما يملكه ابليس..
لقد هبط أبونا آدم من الجنة ودفع ثمنا باهظا قبل أن يكتشف حجم الشيطنة التي ولدتها حالة الحسد عند ابليس.. وليتعرف على حجم خطرها المحدق بذريته في الارض.. والتي سرعان ما انتقلت اليهم.. ففتك قابيل بهابيل.. وابتدأ الصراع المستمر الى يوم يبعثون..
هنا نستذكر بعض هذه المحطات عندما نزور أبينا آدم فنقول:
بِسْمِ الله وَبِالله وَعَلى مِلَّةِ رَسُولِ الله صَلّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَلا إِلهَ إِلاّالله مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ.
السَّلامُ عَلى أَبِينا آدَمَ وَاُمِّنا حَوَّاءَ.
السَّلامُ عَلى هابِيلَ المَقْتُولِ ظُلْما وَعُدْوانا عَلى مَواهِبِ اللهوَرِضْوانِهِ.
السَّلامُ عَلى شِيثٍ صَفْوَةِ الله الُمْختارِ الاَمِينِ وَعلى الصَّفْوَةِ الصَّادِقِينَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ الطَّيِّبِينَ أَوَّلِهِمْوَآخِرِهِمْ.
السَّلامُ عَلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَعَلى ذُرِّيَّتِهِمُ المُخْتارِينَ.
السَّلامُ عَلى مُوسى كَلِيمِ اللهِ.
السَّلامُ عَلى عِيْسى رُوحِ اللهِ.
السَّلامُ عَلى مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الله خاتَمِ النَّبِيِّينَ.
السَّلامُ عَلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَذُرِّيَّتِهِ الطَيِّبِينَ وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكاتُهُ.
السَّلامُ عَلَيْكُمْ فِي الأوَّلِينَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ فِي الآخِرِينَ.
السَّلامُ عَلى فاطِمَةَ الزَّهْراءِ.
السَّلامُ عَلى الأَئِمَّةِ الهادِينَ شُّهداء الله عَلى خَلْقِهِ.
السَّلامُ عَلىالرَّقِيبِ الشَّاهِدِ عَلى الاُمَمِ للهِ رَبِّ العالَمِينَ.
في هذه الفقرات نستذكر كل محطات التاريخ ما سلف وما سيأتي..
نصلي هنا أربعركعات نقرأ في الأولى الحمد والقدر إِنَّا أَنْزَلْناهُ، وفي الثانية الحمدوالصمد قُلْ هُوَ الله أَحَد، وفي الثالثة والرابعة مثل ذلك، وبعدها نسبح بتسبيحالزهراء عليها السلام التي يقول عنها الامام الصادق عليه السلام إنها بعد كل صلاة أحب إليه من صلاة ألف ركعة..
ندعو ببعض الادعية المأثورة و نختم دعاءنا بالسجود ونقول:
يامَنْ يَقْدِرُ عَلى حَوائِج السَّائِلينَ وَيَعْلَمُمافِي ضَمِيرِ الصَّامِتِينَ يامَنْ لايَحْتاجُ إِلى التَّفْسِيرِ يامَنْ يَعْلَمُخائِنَةَ الاَعْيُنِ وَماتُخْفِي الصُّدُورُ يامَنْ أَنْزَلَ العَذابَ عَلى قَوْمِيُونُسَ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ، فَدَعَوْهُ وَتَضَرَّعُوا إِلَيْهِفَكَشَفَ عَنْهُمْ العَذابَ وَمَتَّعَهُمْ إِلى حِينٍ، قَدْ تَرى مَكانِيوَتَسْمَعُ دُعائِي وَتَعْلَمُ سِرِّي وَعَلانِيَّتِي وَحالِي صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍوَآلِ مُحَمَّدٍ وَاكْفِنِي ماأَهَمَّنِي مِنْ أَمْرِ دِينِي وَدُنْيايَوَآخِرَتِي.
ثم نردد "سبعين مرة: ياسَيِّدِي.
وبعد السجود نقول: يارَبِّ أَسْأَلُكَ بَرَكَةَ هذا المَوْضِعِ وَبَرَكَةَ أَهْلِهِ وَأَسْأَلُكَ أَنْتَرْزُقَنِي مِنْ رِزْقِكَ رِزْقاً حَلالاً طَيِّباً تَسُوقُهُ إِلَيَّ بِحَوْلِكَوَقُوَّتِكَ وَأَنا خائِضٌ فِي عافِيَةٍ ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
المحطة الثامنة: مقام زين العابدين.
نتجه من مقام أبينا آدم (ع) الى مقام زَيْنِ الْعَابِدِينَ (ع) عِنْدَ الْأُسْطُوَانَةِ الثَّالِثَةِ ويقع أمام مقام نوح (ع) ويحاذي هذا المقام من ناحية القبلة دكة باب أمير المؤمنين،فماذاعلينا أن نفعل هنا؟
نصَلِّي رَكْعَتَيْنِ نقْرَأُ فِيهِمَا الْحَمْدَ وَ مَهْمَا أَرَدْنا ثم نقرأ الدعاء التالي:
اللَّهُمَّ إِنَّ ذُنُوبِي قَدْ كَثُرَتْ وَ لَمْ يَبْقَ لَهَا إِلَّا رَجَاءُ عَفْوِكَ وَ قَدْ قَدَّمْتُ آلَةَ الْحِرْمَانِ إِلَيْكَ فَأَنَا أَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ مَا لَا أَسْتَوْجِبُهُ وَ أَطْلُبُ مِنْكَ مَا لَا أَسْتَحِقُّهُ.
اللَّهُمَّ إِنْ تُعَذِّبْنِي فَبِذُنُوبِي وَ لَمْ تَظْلِمْنِي شَيْئاً وَ إِنْ تَغْفِرْ لِي فَخَيْرُ رَاحِمٍ أَنْتَ يَا سَيِّدِي.
اللَّهُمَّ أَنْتَ أَنْتَ وَ أَنَا أَنَا، أَنْتَ الْعَوَّادُ بِالْمَغْفِرَةِ وَ أَنَا الْعَوَّادُ بِالذُّنُوبِ وَ أَنْتَ الْمُتَفَضِّلُ بِالْحِلْمِ وَ أَنَا الْعَوَّادُ بِالْجَهْلِ.
اللَّهُمَّ فَإِنِّي أَسْأَلُكَ يَا كَنْزَ الضُّعَفَاءِ يَا عَظِيمَ الرَّجَاءِ يَا مُنْقِذَ الْغَرْقَى يَا مُنْجِيَ الْهَلْكَى يَا مُمِيتَ الْأَحْيَاءِ يَا مُحْيِيَ الْمَوْتَى.
أَنْتَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ شُعَاعُ الشَّمْسِ وَ نُورُ الْقَمَرِ وَ ظُلْمَةُ اللَّيْلِ وَ ضَوْءُ النَّهَارِ وَ خَفَقَانُ الطَّيْرِ.
فَأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ يَا عَظِيمُ بِحَقِّكَ يَا كَرِيمُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الصَّادِقِينَ وَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الصَّادِقِينَ عَلَيْكَ.
وَ بِحَقِّكَ عَلَى عَلِيٍّ وَ بِحَقِّ عَلِيٍّ عَلَيْكَ.
وَ بِحَقِّكَ عَلَى فَاطِمَةَ وَ بِحَقِّ فَاطِمَةَ عَلَيْكَ.
وَ بِحَقِّكَ عَلَى الْحَسَنِ وَ بِحَقِّ الْحَسَنِ عَلَيْكَ.
وَ بِحَقِّكَ عَلَى الْحُسَيْنِ وَ بِحَقِّ الْحُسَيْنِ عَلَيْكَ، فَإِنَّ حُقُوقَهُمْ مِنْ أَفْضَلِ إِنْعَامِكَ عَلَيْهِمْ.
وَ بِالشَّأْنِ الَّذِي لَكَ عِنْدَهُمْ وَ بِالشَّأْنِ الَّذِي لَهُمْ عِنْدَكَ.
صَلِّ يَا رَبِّ عَلَيْهِمْ صَلَاةً دَائِمَةً مُنْتَهَى رِضَاكَ، وَ اغْفِرْ لِي بِهِمُ الذُّنُوبَ الَّتِي بَيْنِي وَ بَيْنَكَ وَ أَتْمِمْ نِعْمَتَكَ عَلَيَّ كَمَا أَتْمَمْتَهَا عَلَى آبَائِي مِنْ قَبْلُ، يَا كهيعص (كاف هاء يا عين صاد).
اللَّهُمَّ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ فَاسْتَجِبْ لِي دُعَائِي فِيمَا سَأَلْتُكَ.
المحطة التاسعة: مقام نوح (ع)
قبل أن نصل الى مقام أمير المؤمنين نعرج على مقام نبي الله نوح(ع) ويسمى بباب الفرج ويقع في الزاوية الغربية الجنوبية للمسجد وهو البيت الذي صنع فيه السفينة .
نصلي فيه ركعتين كما هي الحال في معظم هذه المحطات.. نقرأ بعض الادعية.. نعود الى عمق التاريخ.. هنا في هذا المكان كان نوح عليه السلام ..
وَ يَصْنَعُ الْفُلْكَ وَ كُلَّما مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَما تَسْخَرُونَ..
لقد سخروا من نوح..وسخر منهم.. واستمر في عمله الى أن أكمل بناء تلك السفينة .... وجاءه الامر..
فَإِذا جاءَ أَمْرُنا وَ فارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فيها مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَ أَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَ لا تُخاطِبْني فِي الَّذينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ.
نعم إننا في مقام الاب الثاني للبشرية والذي ابتلاه الله رغم طول عمره.. بزوجته وابنه.. ويا له من ابتلاء..
الف سنة إلا خمسين عاما وهو يبني السفينة .. زوجته كانت من الغابرين.. ابنه كان من الهالكين.. كان الله في عون النبيين..
نستذكر هذه المعاني قبل ان نقترب الى مكان آخر له رمزية ليست كمثلها رمزية.
وللحلقة تتمة
https://al-noor.7olm.org/montada-f17/
سنتجاوز الان وسط المسجد متخطين مكان سفينة نوح.. أتأمل الفن الهندسي الجديد الذي يظهر مكان السفينة، وأتحسّر على تلك الصورة التي غدت في ذاكرتي من التاريخ.. ستغيب تلك الصورة التي ارتسمت في ذاكرتي امام الاجيال الجديدة.
المحطة الخامسة: مقام النبي محمد (ص)
نتجه من البركة ( مكان السفينة) نحو القبلة الى محطة أخرى من المحطات التي علينا ان نعرج نحوها إنها مقام نبينا محمد (ص).. إنها دكّة المعراج و بجانبها عمود الصلاة.
قف هنا أيها القلب واخشع خشوعاً لا يدانيه خشوع..
هلا عرفت أي مكان هو هذا الذي نقف عنده؟
أية بقعة هي تلك التي تظهر أمامنا؟
إن خاتم الانبياء صلى الله عليه وآله يطلب من جبرائيل ان يستأذن رب العزة كي ينزل من على البراق في هذا المكان ليصلي فيه ركعتين...!!
ما أعظمه من مكان.. وما أعظم من حلَّ فيه ..
محمدٌ المتجه نحو سدرة المنتهى ..الى قاب قوسين أو أدنى .. يستأذن كي يصلي في هذا المكان..!!
هل هناك من تعابير يمكن ان تفي هذا المكان حقه..؟
يخرس البلغاء.. وتصمت الافواه..
هنا قلب مسجد الكوفة .. وليس من كلام ككلامه عليه السلام عندما قال ..
وَ لَوْ عَلِمَ النَّاسُ مَا فِيهِ مِنَ الْفَضْلِ لَأَتَوْهُ حَبْواً..
ويتوقف القلم عن الكتابة..
نصلي المأثورَ وندعوا بالمأثور.. ولا ننسى التقدم قليلا نحو محطة أخرى.
المحطة السادسة: مقام جبرائيل.
مرافق الصادق الامين، أمين الوحي جبرائيل حلَّ في هذا المكان المجاور للمكان الذي صلى فيه رسول الله (ص) ..
لا ندر إن كان قد صلى قبل ذلك او بعده.. كم مرة صلى هنا .. ومع من ؟
ما نعرفه أن هذا هو مقام جبرائيل..
أية رمزية يحملها هذا المكان؟ الذي عرفناه مما أخبرنا به الائمة الابرار..
ما علينا سوى ان نصلي ما ورد، وندعوا بما ورد قبل أن نتابع الى مكان يحمل رمزية أخرى ..
المحطة السابعة: مقام أبينا آدم.
إننا الان أمام مقام أبي البشر نبي الله آدم (ع) فيما كان يطلق عليه الاسطوانة السابعة وقد وردت روايات كثيرة في فضلها وفضل الصلاة عندها وهو المقام الذي وفق الله تعالى فيه آدم للتوبة ويقع على يمين محراب الإمام على الجهة اليسرى منه.
نستذكر في هذه المحطة صورة أبينا الذي خلقه الله تعالى من صلصال من حمأ مسنون.
نستذكر صورة من جعله الله خليفة في الارض.. من أسْجَدَ له ملائكته..كل ملائكته.. من الكروبيين، والمقربين..
نستذكر تلك الصورة التي ظهرت فيها حقيقة الحَسد والغيرة في مخلوق كان يعيش بين الملائكة كأحدهم..
إنه إبليس الذي كان يلقب بطاووس الملائكة.. وفي لحظة.. خلع هذا الثوب الذي لبسه لأكثر من سبعين ألف عام... وأعلن تمرده ورفضه الامر الالهي قائلا:
أأسجد لمن خلقت طينا!! أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين..
وهل أحد عبد الله كعبادة ابليس؟
وهل أن أبليس ليس مؤمنا بخالقه؟ أو أنه منكر لخالقه؟
بالطبع كلا.. انه مؤمن به ولكنه متمرد على الاطاعة .. وليس على كل اطاعة ، بل على الاطاعة التي لا تنسجم مع هوى نفسه وغروره.
لقد تغلبت "الأنا" في ذات ابليس فحولته شيطاناً.. وهو الجني الذي عاش مع الملائكة..
فكم حولت هذه " الأنا" من ولد آدم الى شياطين.. لا يملكون عشر معشار ما يملكه ابليس..
لقد هبط أبونا آدم من الجنة ودفع ثمنا باهظا قبل أن يكتشف حجم الشيطنة التي ولدتها حالة الحسد عند ابليس.. وليتعرف على حجم خطرها المحدق بذريته في الارض.. والتي سرعان ما انتقلت اليهم.. ففتك قابيل بهابيل.. وابتدأ الصراع المستمر الى يوم يبعثون..
هنا نستذكر بعض هذه المحطات عندما نزور أبينا آدم فنقول:
بِسْمِ الله وَبِالله وَعَلى مِلَّةِ رَسُولِ الله صَلّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَلا إِلهَ إِلاّالله مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ.
السَّلامُ عَلى أَبِينا آدَمَ وَاُمِّنا حَوَّاءَ.
السَّلامُ عَلى هابِيلَ المَقْتُولِ ظُلْما وَعُدْوانا عَلى مَواهِبِ اللهوَرِضْوانِهِ.
السَّلامُ عَلى شِيثٍ صَفْوَةِ الله الُمْختارِ الاَمِينِ وَعلى الصَّفْوَةِ الصَّادِقِينَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ الطَّيِّبِينَ أَوَّلِهِمْوَآخِرِهِمْ.
السَّلامُ عَلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَعَلى ذُرِّيَّتِهِمُ المُخْتارِينَ.
السَّلامُ عَلى مُوسى كَلِيمِ اللهِ.
السَّلامُ عَلى عِيْسى رُوحِ اللهِ.
السَّلامُ عَلى مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الله خاتَمِ النَّبِيِّينَ.
السَّلامُ عَلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَذُرِّيَّتِهِ الطَيِّبِينَ وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكاتُهُ.
السَّلامُ عَلَيْكُمْ فِي الأوَّلِينَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ فِي الآخِرِينَ.
السَّلامُ عَلى فاطِمَةَ الزَّهْراءِ.
السَّلامُ عَلى الأَئِمَّةِ الهادِينَ شُّهداء الله عَلى خَلْقِهِ.
السَّلامُ عَلىالرَّقِيبِ الشَّاهِدِ عَلى الاُمَمِ للهِ رَبِّ العالَمِينَ.
في هذه الفقرات نستذكر كل محطات التاريخ ما سلف وما سيأتي..
نصلي هنا أربعركعات نقرأ في الأولى الحمد والقدر إِنَّا أَنْزَلْناهُ، وفي الثانية الحمدوالصمد قُلْ هُوَ الله أَحَد، وفي الثالثة والرابعة مثل ذلك، وبعدها نسبح بتسبيحالزهراء عليها السلام التي يقول عنها الامام الصادق عليه السلام إنها بعد كل صلاة أحب إليه من صلاة ألف ركعة..
ندعو ببعض الادعية المأثورة و نختم دعاءنا بالسجود ونقول:
يامَنْ يَقْدِرُ عَلى حَوائِج السَّائِلينَ وَيَعْلَمُمافِي ضَمِيرِ الصَّامِتِينَ يامَنْ لايَحْتاجُ إِلى التَّفْسِيرِ يامَنْ يَعْلَمُخائِنَةَ الاَعْيُنِ وَماتُخْفِي الصُّدُورُ يامَنْ أَنْزَلَ العَذابَ عَلى قَوْمِيُونُسَ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ، فَدَعَوْهُ وَتَضَرَّعُوا إِلَيْهِفَكَشَفَ عَنْهُمْ العَذابَ وَمَتَّعَهُمْ إِلى حِينٍ، قَدْ تَرى مَكانِيوَتَسْمَعُ دُعائِي وَتَعْلَمُ سِرِّي وَعَلانِيَّتِي وَحالِي صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍوَآلِ مُحَمَّدٍ وَاكْفِنِي ماأَهَمَّنِي مِنْ أَمْرِ دِينِي وَدُنْيايَوَآخِرَتِي.
ثم نردد "سبعين مرة: ياسَيِّدِي.
وبعد السجود نقول: يارَبِّ أَسْأَلُكَ بَرَكَةَ هذا المَوْضِعِ وَبَرَكَةَ أَهْلِهِ وَأَسْأَلُكَ أَنْتَرْزُقَنِي مِنْ رِزْقِكَ رِزْقاً حَلالاً طَيِّباً تَسُوقُهُ إِلَيَّ بِحَوْلِكَوَقُوَّتِكَ وَأَنا خائِضٌ فِي عافِيَةٍ ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
المحطة الثامنة: مقام زين العابدين.
نتجه من مقام أبينا آدم (ع) الى مقام زَيْنِ الْعَابِدِينَ (ع) عِنْدَ الْأُسْطُوَانَةِ الثَّالِثَةِ ويقع أمام مقام نوح (ع) ويحاذي هذا المقام من ناحية القبلة دكة باب أمير المؤمنين،فماذاعلينا أن نفعل هنا؟
نصَلِّي رَكْعَتَيْنِ نقْرَأُ فِيهِمَا الْحَمْدَ وَ مَهْمَا أَرَدْنا ثم نقرأ الدعاء التالي:
اللَّهُمَّ إِنَّ ذُنُوبِي قَدْ كَثُرَتْ وَ لَمْ يَبْقَ لَهَا إِلَّا رَجَاءُ عَفْوِكَ وَ قَدْ قَدَّمْتُ آلَةَ الْحِرْمَانِ إِلَيْكَ فَأَنَا أَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ مَا لَا أَسْتَوْجِبُهُ وَ أَطْلُبُ مِنْكَ مَا لَا أَسْتَحِقُّهُ.
اللَّهُمَّ إِنْ تُعَذِّبْنِي فَبِذُنُوبِي وَ لَمْ تَظْلِمْنِي شَيْئاً وَ إِنْ تَغْفِرْ لِي فَخَيْرُ رَاحِمٍ أَنْتَ يَا سَيِّدِي.
اللَّهُمَّ أَنْتَ أَنْتَ وَ أَنَا أَنَا، أَنْتَ الْعَوَّادُ بِالْمَغْفِرَةِ وَ أَنَا الْعَوَّادُ بِالذُّنُوبِ وَ أَنْتَ الْمُتَفَضِّلُ بِالْحِلْمِ وَ أَنَا الْعَوَّادُ بِالْجَهْلِ.
اللَّهُمَّ فَإِنِّي أَسْأَلُكَ يَا كَنْزَ الضُّعَفَاءِ يَا عَظِيمَ الرَّجَاءِ يَا مُنْقِذَ الْغَرْقَى يَا مُنْجِيَ الْهَلْكَى يَا مُمِيتَ الْأَحْيَاءِ يَا مُحْيِيَ الْمَوْتَى.
أَنْتَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ الَّذِي سَجَدَ لَكَ شُعَاعُ الشَّمْسِ وَ نُورُ الْقَمَرِ وَ ظُلْمَةُ اللَّيْلِ وَ ضَوْءُ النَّهَارِ وَ خَفَقَانُ الطَّيْرِ.
فَأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ يَا عَظِيمُ بِحَقِّكَ يَا كَرِيمُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الصَّادِقِينَ وَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الصَّادِقِينَ عَلَيْكَ.
وَ بِحَقِّكَ عَلَى عَلِيٍّ وَ بِحَقِّ عَلِيٍّ عَلَيْكَ.
وَ بِحَقِّكَ عَلَى فَاطِمَةَ وَ بِحَقِّ فَاطِمَةَ عَلَيْكَ.
وَ بِحَقِّكَ عَلَى الْحَسَنِ وَ بِحَقِّ الْحَسَنِ عَلَيْكَ.
وَ بِحَقِّكَ عَلَى الْحُسَيْنِ وَ بِحَقِّ الْحُسَيْنِ عَلَيْكَ، فَإِنَّ حُقُوقَهُمْ مِنْ أَفْضَلِ إِنْعَامِكَ عَلَيْهِمْ.
وَ بِالشَّأْنِ الَّذِي لَكَ عِنْدَهُمْ وَ بِالشَّأْنِ الَّذِي لَهُمْ عِنْدَكَ.
صَلِّ يَا رَبِّ عَلَيْهِمْ صَلَاةً دَائِمَةً مُنْتَهَى رِضَاكَ، وَ اغْفِرْ لِي بِهِمُ الذُّنُوبَ الَّتِي بَيْنِي وَ بَيْنَكَ وَ أَتْمِمْ نِعْمَتَكَ عَلَيَّ كَمَا أَتْمَمْتَهَا عَلَى آبَائِي مِنْ قَبْلُ، يَا كهيعص (كاف هاء يا عين صاد).
اللَّهُمَّ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ فَاسْتَجِبْ لِي دُعَائِي فِيمَا سَأَلْتُكَ.
المحطة التاسعة: مقام نوح (ع)
قبل أن نصل الى مقام أمير المؤمنين نعرج على مقام نبي الله نوح(ع) ويسمى بباب الفرج ويقع في الزاوية الغربية الجنوبية للمسجد وهو البيت الذي صنع فيه السفينة .
نصلي فيه ركعتين كما هي الحال في معظم هذه المحطات.. نقرأ بعض الادعية.. نعود الى عمق التاريخ.. هنا في هذا المكان كان نوح عليه السلام ..
وَ يَصْنَعُ الْفُلْكَ وَ كُلَّما مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَما تَسْخَرُونَ..
لقد سخروا من نوح..وسخر منهم.. واستمر في عمله الى أن أكمل بناء تلك السفينة .... وجاءه الامر..
فَإِذا جاءَ أَمْرُنا وَ فارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فيها مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَ أَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَ لا تُخاطِبْني فِي الَّذينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ.
نعم إننا في مقام الاب الثاني للبشرية والذي ابتلاه الله رغم طول عمره.. بزوجته وابنه.. ويا له من ابتلاء..
الف سنة إلا خمسين عاما وهو يبني السفينة .. زوجته كانت من الغابرين.. ابنه كان من الهالكين.. كان الله في عون النبيين..
نستذكر هذه المعاني قبل ان نقترب الى مكان آخر له رمزية ليست كمثلها رمزية.
وللحلقة تتمة